الأربعاء، 17 أكتوبر 2018

معنى الاتباع وبيان مكانة السنة النبوية

معنى الاتباع وبيان مكانة السنة النبوية

معنى الاتباع وبيان مكانة السنة النبوية

معنى الاتباع وبيان مكانة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم للحافظ قوام السنة الأصبهاني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وآله وصحبه ومن والاه وبعد.
من جميل ما جاء عن علماء المسلمين القدامى في بيان معنى أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، و المنهجية العلمية الصحيحة في ذلك، ومتى ينظر في قول غيره، ومتى لا يعتد بمخالفه
هو ما ذكره الإمام الحافظ أبو القاسم قوام السنة التيمي الأصبهاني رحمه الله وهو المعروف بقوام السُنة ( ت 535)
قال رحمه الله : ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺴﻨﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺻﺢ ﻋﻨﺪﻩ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭﻧﻬﻴﻪ، ﺻﻐﻴﺮﻩ ﻭﻛﺒﻴﺮﻩ ﺑﻼ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﻟﻪ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺃﻭ ﻧﺎﺳﺦ ﻟﻪ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺬا، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺑﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻲء ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﻀﻞ اﻟﺮﺟﻞ ﺑﺘﺮﻛﻪ ﻷﻥ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﻌﺎﻧﺪﺓ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﺃﺩﻧﻰ شئ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻋﻈﻴﻢ، ﻓﻤﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﻘﺒﻞ عن اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻣﻦ ﻳﻄﻊ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﻘﺪ ﺃﻃﺎﻉ اﻟﻠﻪ}.
ﻭﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺗﻌﺮﺽ اﻟﺴﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺈﻥ ﻭاﻓﻘﺖ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﻭﺇﻻ اﺳﺘﻌﻠﻤﻨﺎ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﻬﺬا ﺟﻬﻞ؛ ﻷﻥ السنة ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﻊ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺗﻘﺎﻡ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻟﻴﺲ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻷﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻋﻠﻢ ﺧﻠﻘﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺻﺮاﻁ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﻓﻘﺎﻝ: {ﻭﺇﻧﻚ ﻟﺘﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺻﺮاﻁ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ}
ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻨﺎ ﻣﻊ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﻦ اﻷﻣﺮ ﺷﻲء ﺇﻻ اﻻﺗﺒﺎﻉ ﻭاﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻮاﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﺗﺒﻊ ﻟﻬﺎ، ﻭﻻ ﻋﺬﺭ ﻷﺣﺪ ﻳﺘﻌﻤﺪ ﺗﺮﻙ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﺣﺠﺔ ﻟﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﻣﻊ قول ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺇﺫا ﺻﺢ.
ﻓﺈﺫا ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺷﻲء ﻭﻭﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻬﻢ اﻷﺋﻤﺔ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭاﻟﺤﺠﺔ اﻋﺘﺒﺎﺭا ﺑﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻤﺎ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ ﻭاﻟﺼﺪﻕ ﻭاﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﺃﻧﻪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻋﻦ ﻣﻦ اﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ: {ﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮا اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﻢ}
ﻭاﺧﺘﻠﻒ اﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻲ اﻷﻣﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻫﻢ اﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻫﻢ اﻷﻣﺮاء، ﻭﻛﻞ ﻫﺬا ﻗﺪ اﺟﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ اﻷﻣﺮاء، ﻭاﻟﺨﻠﻔﺎء ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭاﻟﻔﻘﻬﺎء.
ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻭاﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ اﻷﻭﻟﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭاﻷﻧﺼﺎﺭ ﻭاﻟﺬﻳﻦ اﺗﺒﻌﻮﻫﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺭﺿﻮا ﻋﻨﻪ}
ﺃﺧﺒﺮ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻧﻪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺭﺿﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺭﺿﻲ ﻋﻤﻦ اﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﻓﻬﻢ اﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﺈﺻﺎﺑﺔ اﻟﺤﻖ ﻭﺃﻗﺮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻭﺻﻔﻬﻢ اﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻝ:
" ﺧﻴﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﻗﺮﻧﻲ ﺛﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﻮﻧﻬﻢ، ﺛﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﻮﻧﻬﻢ ".
ﻭﻗﺎﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: " ﻣﺜﻞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻣﺜﻞ اﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء ﻳﻬﺘﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﻓﺒﺄﻳﻬﻢ ﺃﺧﺬﺗﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ اﻫﺘﺪﻳﺘﻢ ".[ عبد بن حميد في مسنده، وابن بطة في الإبانة الكبرى]
ﻭﻗﺎﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: " ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﻋﺮﻓﺘﻢ ﻣﻦ ﺳﻨﺘﻲ ﻭﺳﻨﺔ اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷﺪﻳﻦ اﻟﻤﻬﺪﻳﻴﻦ ﺑﻌﺪﻱ ". ﻓﺤﺾ ﻋﻠﻰ اﺗﺒﺎﻉ اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷﺪﻳﻦ، ﻭﺃﺟﻤﻞ ﻓﻲ.
ﻗﻮﻟﻪ: " ﻣﺜﻞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻣﺜﻞ اﻟﻨﺠﻮﻡ " ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺸﻬﻮﺭ.
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺃﻓﻴﻘﺘﺪﻱ ﺑﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻓﺘﻮا: ﺃﻥ اﻟﻤﺎء ﻣﻦ اﻟﻤﺎء، ﻭﻓﻲ اﻟﺮﺧﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻭﻓﻲ اﻟﺼﺮﻑ، ﻭﻓﻲ اﻟﺠﻨﺐ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺠﺪ اﻟﻤﺎء ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ، ﻭﻓﻲ ﺗﺮﻙ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻔﻴﻦ.
ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻧﺘﺒﻊ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺃﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻧﻬﻴﻪ، ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﻛﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﻠﻴﺴﻮا ﻣﻊ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﺇﺫا ﺧﺎﻟﻒ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻗﻮﻟﻪ، وﻣﺜﻞ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﻌﻬﻢ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﺸﻤﺲ ﻣﻊ اﻟﻨﺠﻮﻡ ﺇﺫا ﻃﻠﻌﺖ الشمس ﻟﻢ ﻳﺒﺪ ﻣﻌﻬﺎ ﻛﻮﻛﺐ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻴﺆﺧﺬ ﺑﻔﻌﻠﻪ، ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺃﻗﺎﻭﻳﻠﻬﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻣﺮ ﺃﻭ ﻧﻬﻲ، ﻭﻗﺪ ﺣﺪﺛﺖ ﺣﻮاﺩﺙ ﺑﻌﺪ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭاﻷﺣﻜﺎﻡ ﻓﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻟﻢ نجد ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺧﻼﻓﻬﺎ ﻓﻬﻢ ﻟﻨﺎ ﻛﺎﻟﻨﺠﻮﻡ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎء.
 ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪ ﻗﻠﺒﺎ ﺧﻴﺮا ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻣﺤﻤﺪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺎﺻﻄﻔﺎﻩ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﺑﻌﺜﻪ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ، ﺛﻢ ﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﻮﺟﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺧﻴﺮ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓﺠﻌﻠﻬﻢ ﻭﺯﺭاء ﻧﺒﻴﻪ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻥ ﻋﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﻤﺎ ﺭﺁﻩ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺣﺴﻨﺎ، ﻓﻬﻮ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺣﺴﻦ، ﻭﻣﺎ ﺭﺁﻩ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺳﻴﺌﺎ ﻓﻬﻮ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺳﻲء.[صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه]
ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻨﺨﻌﻲ: ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻐﺴﻠﻮا ﺇﻻ اﻟﻈﻔﺮ ﻣﺎ ﺟﺎﻭﺯﻧﺎﻩ، ﻛﻔﻰ ﺇﺯﺭاء ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻡ ﺃﻥ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ.[الدارمي في سننه، وأبو نعيم في الحلية]
ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﻣﻄﻴﻊ اﻟﺒﻠﺨﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻗﺎﻝ: ﺇﺫا ﺻﺢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺷﻲء ﻟﺰﻣﻨﺎ اﻷﺧﺬ ﺑﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﻋﻨﻪ ﻭﻭﺟﺪﻧﺎ ﻋﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻜﺬﻟﻚ، ﻓﺈﺫا ﺟﺎء ﻗﻮﻝ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺯاﺣﻤﻨﺎﻫﻢ.[البيهقي في المدخل الكُبرى]
وﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ: ما ﺟﺎءﻛﻢ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺨﺬﻭا ﺑﻪ ﺛﻢ ﻣﺎ ﺟﺎءﻛﻢ ﻋﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﺨﺬﻭا ﺑﻪ ﻭﺩﻋﻮا ﺃﻗﺎﻭﻳﻠﻨﺎ.
ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ: ﺇﺫا ﺻﺤﺖ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﻄﻞ ﻛﻞ ﺭﺃﻱ ﻛﺎﻥ ﺧﻼﻓﻬﺎ، ﻷﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﻻﺯﻣﺔ، ﻭاﻟﺮﺃﻱ ﺭﻫﻴﻨﺔ اﻟﺨﻄﺄ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺑﻴﺢ اﺟﺘﻬﺎﺩ اﻟﺮﺃﻱ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ ﺃﺑﺎﺡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻤﻌﺎﺫ، ﻭﻣﺎ ﺃﺑﺎﺡ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻟﺸﺮﻳﺢ، ﻭﻣﺎ ﺃﺑﺎﺡ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻷﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ.
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺣﻤﺺ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﻌﺎﺫ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ ﻟﻤﻌﺎﺫ ﺣﻴﻦ ﺃﺭاﺩ ﻳﺒﻌﺜﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﻤﻦ ﻗﺎﻝ: " ﺑﻤﺎ ﺗﻘﻀﻲ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﺒﺴﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -. ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﺫا ﻟﻢ ﺗﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ: اﺟﺘﻬﺪ ﺭﺃﻳﻲ. ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﻭﻓﻖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ".[أبو داود، والترمذي وغيرهما ]
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﺸﻌﺒﻲ ﻋﻦ ﺷﺮﻳﺢ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﺫا ﺟﺎءﻙ ﺷﻲء ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﺎﻗﺾ ﺑﻪ، ﻓﺈﻥ ﺟﺎءﻙ ﺷﻲء ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺎﻗﺾ ﺑﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺟﺎءﻙ ﺷﻲء ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﻓﻴﻪ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﺨﺬ ﺑﻪ، ﻓﺈﻥ ﺟﺎءﻙ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﻗﺒﻠﻚ ﻓﺎﺧﺘﺮ ﺃﻱ اﻷﻣﺮﻳﻦ ﺷﺌﺖ، ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺗﺠﺘﻬﺪ ﺭﺃﻳﻚ ﻓﺘﻘﺪﻡ، ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺗﺘﺄﺧﺮ ﻓﺘﺄﺧﺮ، ﻭﻻ ﺃﺭﻯ اﻟﺘﺄﺧﺮ ﺇﻻ ﺧﻴﺮا ﻟﻚ.[النسائي، وابن أبي شيبة في مصنفه وغيرهما]
ﻭمن ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻇﻬﻴﺮ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -: ﻣﻦ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﻣﻨﻜﻢ قضاء ﺑﻌﺪ اﻟﻴﻮﻡ ﻓﻠﻴﻘﺾ ﻓﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ تعالى، ﻓﺈﻥ ﺃﺗﺎﻩ ﺃﻣﺮ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺾ ﺑﻪ اﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻓﻠﻴﺠﺘﻬﺪ. [النسائي، وابن أبي شيبة في مصنفه وغيرهما ]
 ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: " ﺩﻉ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻚ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﺑﻚ ". [الترمذي،والنسائي]

الحُجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السُنة
للإمام الحافظ قوام السنة أبي القاسم إسماعيل التيمي الأصبهاني رحمه الله
ط مكتبة فياض _ المنصورة _ مصر
تحقيق د/ عادل أحمد إبراهيم 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ل مدونة سبيل الرشد 2016